كريم مختار يراسل البنك المركزي بخصوص إستخدام مصطلح “بربر” في أوراقنا النقدية

غرة أفريل 2020
رسالة رسمية تم إرسالها للبنك المركزي بخصوص إستخدام مصطلح “بربر” في أوراقنا النقدية.
كما تم التواصل مع رئاسة الدولة كذلك عبر رسالة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

نص الرسالة

سلامنا إليكم وإلى كل العاملين بالبنك المركزي التونسي

نراسلكم اليوم بشكل رسمي بصفتنا كحركة سياسية وفكرية قرطاجية المرجعية متكونة من مواطنين تونسيين في الداخل والخارج نؤمن بتراثنا وهويتنا القرطاجية أولا ونسعى لتصحيح الأخطاء التاريخية الكثيرة المتعلقة بحضارتنا والدفاع والذود عنها وإحيائها.

أما بعد، نتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى المعنيين بالأمر وأن يتخذوا الإجراءات اللازمة لتصحيح الخطأ المتمثل في إستخدام مصطلح “بربري” في تصميم الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 دنانير نظرا لأن هذا المصطلح يعتبر عنصريا ولا قيمة علمية له. إبتكر هذا المصطلح من طرف الإغريق كما تعرفون لوصف الغرباء أو الناس الذين لا يجيدون اللغات اليونانية ثم اللاتينية وقد إستخدمه المؤرخون بعد ذلك لوصف سكان شمال إفريقيا الرحالة الذين لا مدن ولا حضارة لهم وهو أمر مهين لنا جميعا إذ أن تونس القديمة كانت تسمى قرطاج وكانت جمهورية متحضرة ومتطورة قبل تأسيس أية دولة أخرى في أوروبا بل أنها كانت المؤسسة الأولى للعديد من المدن والدول الأوروبية وذلك منذ آلاف السنين. إختفى ذلك المصطلح لقرون ثم طفى مجددا على صفحات الكتب الأوروبية من خلال الحقبة الإستعمارية الأخيرة عبر منشورات فرنسية.

نرجوا من سيادتكم النظر في هذه المسألة بجدية لما لها من أهمية قصوى في رسم صورة تاريخية وهوياتية صحيحة لدولتنا ولشعبنا على حد السواء والأخذ بعين الإعتبار أهمية الرموز والمصطلحات المستخدمة على أوراقنا النقدية.

كما ندعوكم للتواصل معنا في حالة الرغبة في الحصول على أية معلومات إضافية.

New Banknote in question:
https://www.bct.gov.tn/bct/siteprod/actualites.jsp

دمتم بخير وأمن

—-
كريم مختار
مؤسس حركة جمهورية قرطاج

admin

Read Previous

مسح القارئ المساعد يجعل يجعل أفضل مع قارئنا

Read Next

ولادة أول عملة إلكترونية قرطاجية